الفرق بين التلقيح الاصطناعي والحقن الدقيق هو في التلقيح الاصطناعي نقوم بتجميع البويضات مع الحيوانات المنوية و ننتظر ان يجتمعوا مع بعضهم لوحدهم اما في الحقن الدقيق نقوم بعملية حقن كل حيوان منوي داخل كل بويضة .

 

ماهي العوامل المساعدة في عملية التلقيح الاصطناعي ؟

 

ان يكون عمر الزوجين صغيرا وبالنسبة للزوج يجب ان تكون الحيوانات المنوية ذات جودة و عدد كاف اما بالنسبة للزوجة يجب ان تكون ذات رحم صحي و خال من اي مشاكل وهذه تعتبر من اهم العوامل المساعدة

   

في حال وجود مشاكل في الرحم او مشاكل في الهرمونات او وجود ورم ليفي حميد او تكون الازواج في حالة ضغط نفسي كبير او ان يكون الرحم ملتصق . فأن هذه العوامل تسبب سلبا على نجاح عملية التلقيح الاصطناعي .

  

استخدام تقنيات مثل نقل الكيس الاورمي استنبات بطانة الرحم وغيرها وهذا يساعد كثيرا على زيادة نسبة نجاح التلقيح الاصطناعي. استخدام الادوية في عملية التلقيح الاصطناعي :

  

عند اعطاء جرعات الادوية للأم لزيادة جودة وعدد البويضات نقوم باعطاءها بناءاً على عمر و وزن الأم و مدى نشاط البويضات وفي حال وجود مشاكل كتقدم بالعمر او الوزن الزائداو مشاكل في نشاط البويضات فأن هذه العوامل تجبرنا على زيادة الجرعات العلاج ليتناسب مع وضع الأم وحالتها الصحية .

 

    الادوية الاكثر استخداما :

 

*لوسرين , نظير عامل مطلق لموجهة الغدد التناسلية : هذا الدواء يقوم بالسيطرة على الاشارات القادمة الى البويضة في نفس الوقت يقوم بمنع الجريبات الناضجة من التكسر قبل موعدها المحدد .

 

*سيرترويد ,اورجالوتران : معارضوا العامل المطلق لموجهة الغدد التناسلية انهم يعملون تماما كلوسرين بحيث يمنعون الجريبات من التكسر قبل الزمن المحدد .

 

*البوريجون , جونال اف , مينوغون : هذه الادوية نعطيها بعد يوم من بداية الدورة الشهرية وخلال 15-14 يوم نقوم بفحص المريضة عن طريق جهاز الموجات الصوتية وتحليل الهرمونات والى اي حد وصلت الجريبات ويستمر استخدام هذه الادوية الى حين بلوغ الجريبات الحد المطلوب .

 

*برجنيل : عند وصول الجريبات الى الجسم المعين نقوم باعطاء هذا الدواء وهوما يساعد في وصول الجريبات الى البلوغ وهو مانطلق عليها بعد ذلك البويضة لهذا بعد استعمال هذا الدواء الخطوة التي تأتي بعدها مباشرة هي تجميع البويضات .

 

*بروجيسيترون : بعد القيام بجمع البويضات نقوم بالبدء باعطاء هذا الدواء , حيث يوقم يتقوية الرحم للعمل ونستمر باعطاءه الى ان يأتي موعد تحليل الحمل .

في حال كانت النتائج ايجابية فأننا نستمر باعطاءه لفترة لاتقل عن 3 شهور .

 

التحاليل اللازمة لعملها :

  • تقييم الرحم

  • توقيت اخر دورة شهرية ( اول يوم )

  • نتائج تحليل الحيوانات المنوية

  • نتائج الامراض المعدية و المنتقلة جنسيا (الايدز) ,التهاب الكبد الوبائي وغيرها من الامراض .

  • هرمون الغدة الدرقية , تحليل خلايا الدم

  • الوقت الذي تريد المريضة ان تبدأ العلاج به

  • جسم المرأة و طولها ايضا من العوامل التي تأخذ في عين الاعتبار .

الاخصاب الاصطناعي و نعني به عملية تجميع الحيوان المنوي مع البويضة في المختبر . الازواج الذين يريدون ان ينجبوا طفل انابيب يدخلون فترة تقدر بحوالي 20 يوم من التجهيز والعلاج . اول خطوة تقوم بزيادة جودة وعدد البويضات داخل المبيض الام باعطاءها الادوية اللازمة وعندما يحين الوقت نقوم بتجميع تلك البويضات الجاهزة من الام تحت التخدير وبعدها مباشرة نأخذ الحيوانات المنوية من الاب ونجهزها لعملية الاخصاب .وبعد التلقيح ب 3 ايام نقوم باختيار الاجنة الافضل ونقلها بسلاسة وسهولة الى رحم الام .

قبل ذلك عندما ناخذ الحيوانات المنوية من الاب نقوم بتصفيتها و نقعها بسائل خاص . وبعد 18 ساعه نقوم بتجميعها مع البويضات وبعدها نقوم بمقارنة هذه البويضات الملقحة ونختار الافضل منها ليتم بعد ذلك نقلها الى رحم الام . والباقي نقوم بتخزينه .

يمكننا الإجابة على جميع الأسئلة الخاصة بك

Spec. Emb. Fatma TERTEMİZ
Tel1: +90 533 869 23 30
Tel2: +90 533 851 21 53

Address:

Doğuş Tüp Bebek Merkezi

Şht. Erdoğan Mustafa Sk, Nicosia

Northern Cyprus

Bu sitedeki bilgiler hekim veya eczacıya danışmanın yerine geçmez.

Bu sitenin içeriğinin kaynak gösterilmeksizin kopyalanması ve yeniden dağıtılması açık olarak yasaktır.

İşbu sitenin içeriğindeki herhangi bir hata veya yanlışlıktan Doğuş Tüp Bebek Merkezi sorumlu tutulamaz.